من أنا

صورتي
الأستاذ ريوقي عبد الحليم أستاذ جامعي رئيس تحرير مجلة علمية محكمة عضو خلية الذخيرة العربية بالمجمع الجزائري للغة العربية رئيس منتدى البحوث والدراسات والترجمة يمتلك خبرة 12 سنة في عالم الكتاب والتوثيق والمعارض الولائية والوطنية والدولية مارس الإدارة لأكثر من ستة سنوات في مجالات مختلفة مارس الصحافة لأكثر من سنتين

الجمعة، 25 أبريل 2014

الملتقى الأول في اللسانيات: المصطلح اللساني و توظيفه في الدرس التعليمي الجامعي.





 الملتقى الأول في اللسانيات: المصطلح اللساني و توظيفه في الدرس التعليمي الجامعي.

يقيم قسم اللغة العربية وآدابها، ومخبر اللغة العربية وآدابها، بكلية الآداب واللغات، جامعة البليدة 2، الجزائر، الملتقى الأول في اللسانيات: المصطلح اللساني و توظيفه في الدرس التعليمي الجامعي. أيام: 09- 10 ديسمبر 2014، بجامعة البليدة 2.
الرئيس الشرفي للملتقى :      البروفيسور سعيد بومعيزة رئيس الجامعة.
رئيس الملتقى :                 أ.د نصر الدين بوحساين نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي.
رئيس اللجنة العلمية:        البروفيسور عبد الرحمن الحاج صالح، رئيس المجمع الجزائري للغة العربية.

 ديباجة:   
    يشهد تدريس المعارف اللسانية في الجامعة الجزائرية وضعا يستدعي الاهتمام و المتابعة ، نظرا لما نلحظه من عدم وضوح الرؤية عند الطلبة فيما يخص هذا التوجه العلمي ، و ما نلحظه كذلك من رسوخ فكرة : صعوبة الدرس اللساني بكل فروعه المعرفية و المنهجية ، و التي يتلقاها الطالب أثناء فترة التكوين الجامعي .
    إن الوصول إلى حلول لهذه الظاهرة ، متوقف أساسا على فهم أسبابها الحقيقية و خلفياتها ، و من ثم تبني إستراتيجية وطنية تكفل نجاح تعليمية اللسانيات و فروعها ، و قد يكون إعادة النظر إلى الخطاب اللساني التعليمي خطوة مهمة في هذا المنظور .
     و من المعلوم أن لكل مجال معرفي خطابه الذي هو لغته الخاصة ، و هذه الأخيرة بدورها تمثل السياق الفعلي للمصطلح في دائرة الاستعمال الميداني : المهني و التعليمي ، و أن أي محاولة لتطوير هذا الخطاب لا يمكن أن تتجاوز إعادة النظر إلى المصطلح باعتباره المادة الأولية لها .
     و على صعيد المصطلح اللساني ، فإن الأوساط الجامعية : العربية عامة و الجزائرية خاصة ، لا تزال تتخبط في أزمة مصطلحية جعلت من منظومة المفاهيم اللسانية متباينة بين بيئة علمية و أخرى ، و كان من أظهر مخلفات هذه الأزمة : انعدام التواصل المعرفي بين المتخصصين من جهة ، و بين المكون و الطالب من جهة أخرى ، و خصوصا بعد التوسع الاستعمالي للمصطلح اللساني في ميادين النقد و المناهج المعاصرة لدراسة الأدب .
إشكاليات الملتقى :
1.    ما هو المفهوم الدقيق و العلمي للمصطلح اللساني ؟
2.    ما هو واقعه اليوم ؟ و ما هي مشكلاته ؟
3.    كيف انعكست طرائق المترجمين و توجهاتهم على صناعة المصطلح اللساني ؟
4.    ما هو المسار الذي اتخذه المصطلح اللساني العربي بين التراث و الحاضر ؟
5.    ما هو واقع توظيف المصطلح اللساني في التواصل المعرفي و التعليمي ؟
6.    و ما حدود التفرقة بين المصطلح اللساني في تدريس اللسانيات و تدريس النقد في الجامعة ؟
7.    ما مدى أهمية تدريب الطالب على استخدام المصطلح ؟
8.    ما هي سبل ترقية الخطاب اللساني التعليمي الجامعي و تطويره ؟
9.    و ما هي الجهود الكفيلة بضبطه و توحيده محليا في إطار عجز الأوساط العربية عن ذلك ؟
أهداف الملتقى :
1.    التحسيس بخطورة البحث المصطلحي في علوم اللسان و التوعية بأهميته .
2.    إيجاد سبل تطوير المصطلح اللساني و توحيده في البحث العلمي و في تعليم اللسانيات .
3.    الدعوة إلى عقد نشاطات مشتركة لتقييم تدريس اللسانيات بالجامعة الجزائرية و تشخيص العراقيل .
4.    الدعوة إلى التنسيق بين التخصصات اللسانية و التخصصات النقدية لضبط المصطلح اللساني في التعليم .
5.    وضع مقترحات لإعادة النظر في منهاج التدريس الجامعي الخاص باللسانيات و فروعها .
6.    الدعوة إلى تبني استراتيجية وطنية شاملة للنهوض بالدرس اللساني الجامعي .
 محاور الملتقى :
المحور الأول : المصطلح اللساني العربي : النظرية ، الراهن ، الإشكاليات
              1 – مفهوم المصطلح اللساني و خصوصياته في البحث المصطلحي .
              2 – صناعة المصطلح اللساني و إشكاليات الترجمة ؟
              3 – واقع المعاجم المصطلحية اللسانية المتداولة في البحث اللساني .
              4 – المصطلح اللساني التراثي : تاريخه – تطوره – دوره اليوم .
المحور الثاني : السياق المصطلحي و اللغة الخاصة بالخطاب اللساني .
              1 – مفهوم لغة التخصص اللساني و مكانة المصطلحية في هيكلتها .
              2 – آليات تفعيل المصطلح من المعاجم إلى الاستعمال و انتقاءه .
              3 – الخطاب العلمي اللساني في البحوث الجامعية .
المحور الثالث : كيفيات ترقية الاستعمال المصطلحي في التكوين الجامعي .
              1 – المصطلحات القاعدية في تعليم المعارف اللسانية .
              2 – ضبط المصطلح اللساني و المفاهيم و دوره في تعليم اللسانيات .
              3 -  تعليمية المصطلح و دورها في إنماء مدارك الطالب .
              4 - التحول المفهومي للمصطلح اللساني إلى الدرس النقدي عموما و
                   التداولي خصوصا .
المحور الرابع : آفاق المصطلح اللساني في تعليم اللسانيات في الجامعة الجزائرية .
             1 -  هل يمكننا إنشاء معجم مصطلحات لسانية موحدة للتعليم الجامعي ؟ .
             2 – منهاج تعليم اللسانيات و دوره في توحيد المصطلحات و المفاهيم .
             3 – مقترحات و حلول لتطوير تدريس اللسانيات في الجامعة .    
شروط المشاركة :
1.    أن تكون المداخلة جديدة، و لم يسبق إلقاؤها في مناسبة علمية أو نشرها في أي إصدار علمي بالوطن أو خارجه .
2.    أن تكون المداخلة ضمن محاور الملتقى و موضوعاته المحددة
3.    أن يلتزم فيها بمنهجية البحث العلمي المعمول بها .
4.    أن لا يقل حجم المداخلة عن عشر 10 صفحات و لا يزيد عن خمسة عشر 15 صفحة .
5.    أن تكتب بخط Simplified arabic  ، حجم 14  للغة العربية  ، و خط Time new roman  للغة الأجنبية .
6.    أن ترفق المداخلة بملخص لها بلغة البحث و بلغة مغايرة .
7.    يمكن تحرير المداخلات بإحدى اللغات : العربية ، الفرنسية، الانجليزية .
8.    تتكفل الجامعة بأعباء الإقامة بالنسبة للأساتذة المشاركين ، و لا تضمن الجامعة تذاكر السفر .
9.    ضرورة الملء الدقيق لاستمارة المشاركة، و إرفاقها بالمداخلة.
   
 الآجال:
-       آخر اجل لإرسال الملخصات 30 سبتمبر 2014
-       الإشعار بقبول الملخصات في 10 أكتوبر 2014
-       آخر أجل لإرسال المداخلات يوم 05 نوفمبر 2014
-       الإشعار بقبول المداخلات يوم  25 نوفمبر2014
-       أشغال الملتقى يومي 09-10 ديسمبر 2014
ترسل الملخصات والمداخلات إلى السيد رئيس الملتقى، الأستاذ الدكتور نصر الدين بوحساين، كلية الآداب واللغات، جامعة علي لونيسي العفرون البليدة
البريد الإلكتروني:   FLL.UBLIDA2@YAHOO.COM
أو يرجى الاتصال بالسيد رئيس اللجنة التنظيمية هاتف: 0771895444 .

استمارة المشاركة في الملتقى
الاسم:.................................
اللقب:.................................
جامعة:................................كلية:.........................، قسم:.........................
الرتبة:.......................................، الدرجة العلمية:.......................................
التخصص:.......................................................
الهاتف:...............................، البريد الإلكتروني:.........................................
المحور المستهدف بالمشاركة:....................................................................
الموضوع المستهدف بالمشاركة:.........................................
عنوان المداخلة:..............................................................................
ملخص المداخلة:( في حدود 10 أسطر)
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق